المشرف العام والعضو الفخري

صاحب السمو الملكي الأمير عبد الإله بن عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز ال سعود

المشرف العام والعضو الفخري

صاحبة السمو الأميرة هيام بنت غالب فرحان

المشرف العام والعضو الفخري

صاحب السمو الأمير أحمد بن خالد ال سعود

المدير العام ورئيس التحرير

نجلاء حمود حميد المحياوي الجهني

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ال سعود ولى العهد ورئيس مجلس الوزراء فى المملكه العربيه السعوديه

( لدينا عمق تاريخي موغل بالقدم يتلاقى مع الكثير من الحضارات )

السياحة في أملج السعودية 2030 م

شارك المقال علي

عندما نتكلم عن السياحة في أملج السعودية ،فنحن نحكي عن السياحة في مالديف السعودية ، أملج أو كما يطلق عليها سكانها “الحوراء” هاذه المدينةالسياحية الصغيرة الرائعة و المتنوعة بتضاريسها من جبالها و بحرها وبرها، اذ كنت تريد قضاء عطلة الصيف في السعودية ، فنحن ننصحك بالذهاب الى أملج تبوك  ، فهناك عدة أماكن سياحية تنتظر محافظة أملج من زوراها اكتشافها و التمتع بمناظرها و مياه شواطئها الزرقاء النقية .

ولمعرفة المزيد عن السياحة في أملج السعودية  و أفضل الأماكن السياحية في السعودية ، و أفضل مناطق الجذب السياحي و اللإقامة و السكن في أملج تابع قراءة هذهالمقالة الشيقة عن هذه المدينة الساحرة .

سميت ب حوراء في املج

لذلك أرى أن تسمية أملج بالحوراء يرتبط باجتماع النقيضين أو المتضادين وهي الماء المالح والماء الحلو العذب، فعلى شواطئها مباشرة، في مسافة لا تتجاوز بضعة أمتاريجتمع الماء الملح الأجاج في البحر، والعذب الفرات في آبار قريبة جدا على الشاطئ وكأنما بينهما برزخ لا يبغيان، لذا استحقت أملج أن تسمى بالحوراء..

وسميت الحوراء قديماً ايضاً  بالدار البيضاء، ومع شهرة هذا الاسم حديثاً إلا أن الحوراء (أملج) هي الأولى به، حيث سميت بذلك من العهد الاغريقي فقد اطلق عليها(بليكي كومي) التي تعني الدار البيضاء، والحوراء معروفة بهذا الاسم في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث بعث رسول الله صلى الله عليه وسلمقبيل غزوة بدرطلحة بن عبيد الله وسعيد بن زيد رضي الله عنهما ينتظران قافلة أبي سفيان عند رجوعها من الشام حتى إذا وصلا (الحوراء) على طريق الشاممكةمكثا هناك،فلما مرت القافلة، اسرعا إلى المسلمين يخبران النبي صلى الله عليه وسلم بأمرها، وبعض المسميات لا زالت كما كانت، حيث ورد ذكر «بوانة» فعن ثابت بن الضحاكقال: (نذر رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينحر ابلاً ببوانة فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني نذرت أن أنحر ابلاً ببوانة فقال النبي صلى اللهعليه وسلم هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد قالوا: لا. قال: هل كان فيها عيد من أعيادهم. قالوا: لا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوف بنذرك فإنه لا وفاءلنذر في معصية الله ولا فيما لا يملكه ابن آدم) رواه أبو داود.

تاريخ أملج

كما يعتقد أن مدينة أملج كانت موجودة في العهد الروماني وكانت تسمى ب لوكي لوما أي المدينة البيضاء وذلك قبل قرابة 3000 سنة.

يميز املج

و أهم ما يميزه، أنه مُحاط بمجموعة من القرى التي تشتمل على آثار إسلامية هامة، و العديد من الجُزر، ذات التربة الخصبة و الرمال الناعمة، و الحياة البرية المتنوعة. ولدى شاطئ املج جميع الخدمات و المرافق، التي يحتاجها الزائر. و يتمتع الشاطيء بمياهه الصافية النقية، نظراً لقلة الأعشاب المرجانية به.

موقع أملج

تقع أملج على ساحل البحر الأحمر بين مدينة الوجه شمالاً وينبع جنوباً، و هي احد محافظات تبوك في المملكة العربية السعودية ، و تبعد عليها بحوالي 500 كلم الىالجنوب الغربي و 130كلم عن ينبع و تبلغ المسافة بين المدينة المنورة و أملج حوالي 391 كلم .

السياحة في أملج السعودية

تتمييز محافظة أملج بالكثير من معالم الجذب السياحي التي ئؤهلها بأن تصبح وجهة سياحية عالمية ، اذ كنت تبحث عن مياه الشوطئ الصافية و الدافئة سوف تجدهافي أملج ، اذ كنت تريد ممارسة الغوص و الغطس والتمتح بمشاهدة الدلافين  و السلاحف ،فسوف تجد كل هذا بإذن الله في أملج ، اذ كنت تبحث عن مشاهدة الاسماكالنادرة لاكثر من 1200 نوع  و الشعاب المرجانية فسوف تجد كل هذا في أملج.

أملج جزر مالديف السعودية

سميت هذه المدينة الساحلية لانها تمتلك أرخبيل المتكون من اكثر 100 جزيرة التي تتميز برمال شواطئها البيضاء و زرقة مياها النقية ، و كأنك في جزر المالديف حقا ،ومما يزيد الجذب السياحي لهاته الجزر ،فرصة الابحار في القوارب بين هاته الجزر و مشاهدة السلاحف والاسماك النادرة كانك في حوض الاسماك .

أفضل المعالم والأماكن السياحية في أملج 

كأي مكان في العالم ، تعتبر السياحة في أملج ، أفضل الوجهات السياحية في السعودية ، لما تزخر به هاته المنطقة من مناظر طبيعية خلابة ، واثار تاريخية ، و اماكنالترفيه والاستجمام ، و هذا ما يجعلك تريد قضاء عطلة في هذه المدينة الساحرة و من بين أهم معالم الجذب السياحي في املج ما يلي :

قصر الإمارة في أملج

يعد قصر الإمارة في أملج ، من أهم الاماكن الأثرية و التاريخية في السعودية ، و هو من المباني القديمة المتبقية ، ويعود تاريخ تشيده سنة 1304 هجري ، ليكون قلعةحصينة ،وتم بناء القصر من الصخور البركانية السوداء ، التي تم الحصول عليها من موقع الحوراء الأثري .

و يعتبر ايضا قصر الإمارة في أملج كمزار تاريخي من العصر القديم ، و هو مفتوح للزائريين و السياح ، كأحد احد معالم السياحية في أملج .

قضر-الامارة-في-املج.jpg

السياحة في املج صورة لقصر الامارة

السياحة-في-املج-قصر-الامارة.jpg

السياحة في أملجقصر الامارة

الحرات البركانية في أملج السعودية

أثناء زيارتك الى أملج ، لا تنسى أن تزور منطقة الحرات البركانية المشهورة في أملج ، التي سوف تلفت زائرها للوهلة الاولى في صورة طبيعية مرسومة بأشكال هندسيةو الوان رائعة التي شكلتها لاباتها المتفحمة ، التي تستهوي الكثير من السياح لاكتشاف الكنوز الطبيعية ،ومنطقة الحرات البركانية في أملج التي خلفتها آثار البراكينالتي تناثرت حممها البراكينة هنا وهناك من  بين أفضل الاماكن التي يجب عليك زيارتها في أملج السعودية ، و مثل هاته الاماكن الطبيعية عززت السياحة في أملج  .

مزارع المانجو في أملج السعودية

ومن بين أهم  الاماكن السياحية في أملج  التي يجب عليك زيارتها هي مزارع المانجو التي تشتهر بيها محافظة أملج  السعودية و من بين هاته المزارع مزرعة المحمدية وهي من اشهر مزارع المانجو في أملج و اثناء زيارتها لها سوف تتصادف مع أول شجرة المانجو زرعت في أملج سنة 1377 هجري  و التي مازالت شاهدة على بدايةزراعة المانجو في أملج السعودية و يبدأ قطف فاكهة المانجو في أملج بداية من شهر يونيو في شهر اغسطس.

جزر أملج السياحية

تقدم جزر أملج في السعودية  أكثر من 100جزيرة في انتظار الزوار لاستكشافها ، للذين يريدون مشاهدة الدلافين ، وممارسة الغوص ، وصيد الأسماك ،والاسترخاء فيرمال شواطئها البيضاء ، حيث يمكنك أخذ جولة في قوارب الصيد و ويمكنك ايضا التنقل بين الجزر و اكتشاف شعابها المرجانية وما يميز جزر أملج درجة الحرارةالمعتدلة  ودفئ شواطئها مما يعزز السياحة في أملج .

يوجد الكثير من الجزر في أملج في  السعودية ، وهناك جزر صخرية و جزر رملية ، و تعد جزيرة حسان في أملج أكبر جزر أملج ، حيث تبلغ مساحتها حوالي 24 كلممربع و تضم شواطئ رملية ،كما يمكنك مشاهدة الاسماك الملونة نظرا لصفاء مياهها و في ميلي اهم جزرأملج المعروفة المشهورة فيها :

  1. جزيرة أم سحر
  2. جزيرة لبنه ومليحه
  3. جزر الفوايدة
  4. جزيرة الحبيشي
  5. جزيرة الصريصري
  6. جزيرة الحمدة
  7. جزيرة السمرة
  8. جزيرة المنزلاوي
  9. جزيرة السنوسي

أفضل الشواطئ في أملج السعودية

من بين أهم معالم جذب السياحة في أملج شواطئها الخلابة و رمالها البيضاء و مياهها الزرقاء النقية ، مما يجعلها أفضل وجهة سياحية في السعودية ، و من بين أفضلالشوطئ في أملج هناك عدة شواطئ مميزة و أشهرها :

السياحة-في-املج-شواطئ-أملج-السعودية.jpg

السياحة في أملجشواطئ أملج السعودية

  1. شاطئ أملج

عندما تستيقظ صباحا و تتمشى على شاطئ أملج نظرا لقربه من الميناء و من المدينة ،سوف تلتقي بأجمل المناظر و من بين هاته المناظر مناظر الصيادين على متنسفنهم و هم يذهبون الى الصيد ، و يمكنك أيضا تذوق اشهى اطباق الأسماك في مطاعم أملج، و يعد شاطئ أملج من أفضل الشواطئ في أملج .

  1. شاطئ الدقم في أملج

يعد شاطئ الدقم في أملج من افضل الشواطئ في أملج  ، فهو إختيار جيد للعوائل حيث تم تجهيز الشواطئ  على مناطق للجلوس للعائلات  كما تم تجهيز الشاطئبالكثير من المرفقات و يتوفر على حمامات عامة و مواقف للسيارات و كذالك أماكن للتخييم العائلي .

  1. شاطئ رأس الشبعان في أملج

و يعد ايضا شاطئ رأس الشبعان في أملج من أفضل الشواطئ في أملج و الذي يقع جنوب أملج و يبعد بحوالي 3 كلم فقط عن المدينة و هو مناسب للعوائل و الاطفال.

  1. شاطئ الأصداف في أملج

اثناء زياراتك لمحاظة أملج لاتنسى زيارة شاطئ الأصداف الذي يقع في منطقة المرجان ب أملج و القريب من شاليهات الأصداف .و يعد شاطئ الأصداف في أملج منأفضل الشواطئ في أملج.

السياحة-في-أملج-شوطئ-املج-مالديف-السعودية.jpg

السياحة في أملجشوطئ املج مالديف السعودية

الاقامة و السكن في أملج 

قبل سفرك الى مدينة املج مالديف السعودية ، هناك عدة اختيارات من الاقامة و السكن ، سواءا كنت مع اصدقائك او مع عائلتك ، حيث تتوفر المدينة على الكثير منالفنادق و الشاليهات و الشقق السياحية ، و من بين أماكن السكن المعروفة بين السياح :

  1. فندق جمانأ ملج
  2. فندق حياة تاون أملج
  3. شاليهات الاصداف
  4. مخيم رويال تورز
الطقس
Weather data not found.
Error 400: bad query
إصدارات المجلة النسخة الرقمية
اخر الاخبار
IMG_6037
برنامج رواد السياحة
IMG_6038
الإقامة المميزة
WhatsApp Image 2024-01-27 at 8.50
السياحة المعنوية الطبية
استديو الصور
النشرة البريدية

مع كل متابعة جديدة

إشترك في القائمة البريدية سيصلك كل جديد

كن متابعاً أولاً بأول، خطوة بسيطة وتكون ممن يطلعون على الخبر في بداية ظهورة، اشترك الآن في القائمة البريدية

أشهر الموضوعات
IMG_6037
برنامج رواد السياحة
IMG_6038
الإقامة المميزة
WhatsApp Image 2024-01-27 at 8.50
السياحة المعنوية الطبية
التصنيفات

صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ال سعود ولى العهد والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء و وزير الدفاع فى المملكه العربيه السعوديه

( لدينا عمق تاريخي موغل بالقدم يتلاقى مع الكثير من الحضارات )

المشرف العام والعضو الفخري

صاحب السمو الملكي الأمير عبد الإله بن عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز ال سعود

المشرف العام والعضو الفخري

صاحبة السمو الأميرة هيام بنت غالب فرحان

المشرف العام والعضو الفخري

صاحب السمو الأمير أحمد بن خالد ال سعود

المدير العام ورئيس التحرير

نجلاء حمود حميد المحياوي الجهني

القائمة الرئيسية
التصنيفات